البام يطالب بالحفاظ على نبتة الكيف الاصلية

طالب فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب بحماية نبتة القنب الهندي المغربية من النبتات الدخلية.

ويرمي التعديل الذي قدمه البام على مواد مشروع القانون المتعلق بتقنين استعمالات القنب الهندي إلى إضافة “زراعة وإنتاج نبتة الكيف الأصلية -البلدية- الموجهة للاستعمالات التقليدية” إلى الأنشطة المسموح بها بعد الحصول على رخصة الوكالة المختصة بتسويق النبتة المحدثة ضمن المشروع.

وتابعت التعديلات، التي حصل عليها موقع أحداث أنفو بالمطالبة بإضافة الإدارة (إدارة المياه والغابات) التي يمكن أن تمنح إذنا بزراعة القنب الهندي.

ودعت ذات التعديلات إلى إضافة مكتري القطع الأرضية ضمن المُرخص لهم بزراعة القنب الهندي “حيث أن الشخص قد يكون من سكان المنطقة أو منتميا لها، ولكن لا يتوفر على قطعة أرضية، فيقوم باكترائها من الغير، كما يمكن أن يكتري أرضا من الدولة (الأملاك المخزنية أو المياه والغابات).

وطالب البام كذلك بإضافة الحيازة والتصرف، التي غالبا ما يتوفر أبناء المنطقة على رسوم حيازة وتصرف، ويكون نزاع مع إدارة المياه والغابات أو الاحباس حول القطعة الأرضية، مما يحول دون إقامة الملك.

 

‎كما طالب فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، من جهة ثانية بتوسيع مجالات تدخل وكالة تسويق القنب الهندي، المحدثة بموجب مشروع قانون تقنين القنب الهندي.

‎ودعا نواب البام، بتوسيع اختصاصات هذه الوكالة لتشمل وضع برامج البحث والابتكار والتطوير التكنولوجي المرتبطة بنبتة القنب الهندي وتنفيذها طبقا للاختيارات والأولويات.

‎ودعت نفس التعديلات، إلى القيام بأعمال البحث العلمي والتنموي والدراسة والتجارب والأشغال المتعلقة بنبتة القنب الهندي، والمساهمة في إحداث محاضن للمقاولات في مجالات القنب الهندي.

‎كما طالب البام بالقيام  بخبرات علمية وتقديم الخدمات لفائدة الفاعلين عند الطلب لصالح الأشخاص العموميين والخواص وتسويق نتائج أبحاثها ودراستها.

‎ودعت مطالب نواب الأصالة والمعاصرة، بأن تشمل خدمات وكالة “القنب الهندي” تقديم الخدمات لفائدة الفاعلين في مجال البحث العلمي والتكنولوجي من خلال التأطير والتحسيس، وكذا إبرام اتفاقيات وعقود شراكة في إطار أنشطة البحث العلمي أو الخدمات مع مؤسسات وهيئات البحث العامة أو الخاصة في ميدان القنب الهندي على الصعيدين الوطني والدولي، إضافة إلى المشاركة في أشغال الهيئات الوطنية والدولية في الميادين التي تدخل في اختصاصها، وتنظيم دورات دراسية وتداريب ومناظرات تتعلق بالقنب الهندي.

Comments (0)
Add Comment