جرادة: الجمعيات المهتمة بمرضى السيليكوز وحوداث الشغل و الساتيرنيزم تستنكر الوضع الكارثي الذي تعيشه هذه الفئة

عقدت الجمعيات المهتمة بمرضى السيليكوز وحوداث الشغل و الساتيرنيزم يوم 29 مارس 2021 على الساعة الثالثة زوالا بمدينة جرادة ، إجتماعا تدارست فيه مجموعة من المشاكل التي يتخبط فيها الضحايا من الناحية الصحية والاجتماعية و تعقيد الإجراءات القانونية و تأخير مستحقاتهم الممنوحة من طرف محاكم المملكة.

كما استنكرت الجمعيات الموقعة على البيان، الذي توصلت “جريدة التحرير المغربية” بنسخة منه، استمرار أسلوب التماطل والتسويف وغياب الحس الاجتماعي و الانساني عند المسؤولين على الصندوق الوطني للتقاعد و التأمين الذين أبانو عن عدم التزامهم لمخرجات الحوارات التي عقدت معهم .

ومن جهة أخرى حدد البيان المشاكل التي تعاني منها أسر الضحايا وعدم صرف زيادات للأرامل الاتي لم يتوصلن بمستحقاتهم ، وكذلك الزيادة الاخيرة 20% (RAPPEL) الخاص بالوفيات للسنوات ما بين 2013-2018.

وفي ظل هذا الوضع المزري ومن خلال ما تعانيه هذه الشريحة من ويلات المرض والمعاناة النفسية والاجتماعية والإقتصادية أعلنت هذه الهيئات ما يلي:

  • دعوتنا للتعجيل بصرف الزيادة في الإيراد (ابتدء من سنة 2013) بالنسبة للأرامل اللاتي لم يتوصلن بمستحقاتهم بعد ، ووضع ملفاتهن بالصندوق وكذا الزيادة 20% (RAPPEL) .
  • استنكارنا للقرارات الإرتجالية المتخذة من طرف الصندوق.
  • إدانتنا للتضيق الممنهج عل المرضى فيما يخص فتح ملفاتهم بالمحاكم المغربية إذ أن المرضى ليسو ملزمين بفتح ملفاتهم بمدينة وجدة.علما ان جل الإدارات المعنية بهذا الملف تتواجد بالعاصمة الرباط .
  • إستفسارنا لإلزامية التوفر على خمس سنوات عمل في اماكن الخطر (ونشير هنا للعمل بالأعماق تحت الأرض).
  • مطالبتنا بصرف المتأخرات و الإيرادات في المحكمة التي تم فتح الملف فيها عوض إرساليها إلى المحكمة الغبتدائية بالرباط.
  • مطالبتنا للجهات المسؤولة بالتدخل الفوري قصد إيجاد حلول لكافةالمساكل التي تعاني منها هذه الشريحة .
  • تأكيدنا عل التشبت بالإستمرارية في الدفاع عن كل هاتهالحقوق العادلة و المشروعة تحت سيادة القانون.

الجمعيات المهتمة بمرضى السيليكوز وحوداث الشغل و الساتيرنيزممدينة جرادة
Comments (0)
Add Comment