قبيل الانتخابات…بركة يستغل “صندوق الزكاة” ومحللون يصفونه بالانتهازي والاستغلالي

خلق الوزير المغربي السابق، زعيم حزب الاستقلال، نزار بركة، جدلاً كبيراً في المغرب حول توقيت وأهمية إحياء فكرة قديمة في الوقت الراهن، بدعوته إلى تفعيل «صندوق الزكاة» المُؤجَّل تفعيله منذ أكثر من 40 عاماً، ، حيث اعتبرها خبراء ومحللون تحركاً سياسياً لكسب ود الناخبين، قُبَيْلَ الانتخابات المقبلة.

وحذر بعض المحللين السياسيين في المغرب، مشيرا أحدهم إلى أن بركة يريد تحقيق أغراض انتخابية، ودغدغة مشاعر المغاربة، من خلال إبراز أن حزبه حزب محافظ وإسلامي، لكن ليس هناك إبداع حتى في الحملات الانتخابية.

وأشار آخرون  انطلاقا من معرض كلام بركة عن الصندوق مساء أمس أنه لم يتحدث بالأرقام عن تلك التفاصيل، وهو الذي كان وزيرا للمالية، ما يجعل الأمر لا يعدو أن يكون بروباغندا سياسية واستغلال سياسي للموضوع من أجل كسب تعاطف الناخبين.

وجدير بالذكر أن الملك المغربي الراحل، الحسن الثاني، كان قد تحدث في خطاب ملكي سنة 1979، عن «صندوق الزكاة» لكن لم يتم تفعيله حتى الآن، لكن خلال مناقشة موضوع «برامج الأحزاب السياسية بين الرهان الانتخابي وانتظارات المجتمع مساء الاثنين،» قال بركة «إن الوقت قد حان لتُطبَّق الزكاة في بلادنا». وخلفت تصريحات بركة ردود فعل رافضة في أغلبها للفكرة.

 

Comments (0)
Add Comment