“إسرائيل” والمغرب تشاركان في تدريبات عسكرية دولية كبرى

أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية أن  طائرة شحن عسكرية تابعة للقوات الجوية المغربية حطّت في قاعدة “حتسور” الجوية التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي، قبل تمرين  سيعقَد هذا الأسبوع بمشاركة عدد من الدول بما فيها الولايات المتحدة.

وهذه هي المرة الأولى التي تهبط فيها طائرة عسكرية مغربية في إسرائيل؛ فيما لم يتضح عدد الجنود وأفراد الطاقم على متنها، ومدة بقائهم في إسرائيل، عذا وقد عبر الجيش الإسرائيلي عن هذا التعاون أنه “يتعاون مع مجموعة متنوعة من الدول والجيوش الأجنبية، أثناء إجراء التدريبات والاجتماعات العليا والبحث والتطورات المشتركة”، وزاد: “لن نتطرق إلى التعاون مع دولة معينة”.

وأشار موقع “واللا” الإسرائيلي  إلى أنه وثّق هبوط الطائرة المغربية على مواقع تتبّع الطائرات على الإنترنت، وهذه هي المرة الأولى التي تهبط فيها طائرة عسكرية مغربية في “إسرائيل”. ولم يتّضح عدد الجنود وأفراد الطاقم على متن الطائرة ومدة بقائهم فيها.

وتضم قائمة الدول المشاركة في مناورات “نسيم البحر”، والتي تنطلق أواخر الشهر الجاري في البحر الأسود، الولايات المتحدة وأوكرانيا وبريطانيا و”إسرائيل” وألبانيا وأستراليا والبرازيل وبلغاريا وكندا والدنمارك وإستونيا وفرنسا وجورجيا واليونان وإيطاليا واليابان، بالإضافة إلى لاتفيا وليتوانيا ومولدوفا والنرويج وباكستان وبولندا ورومانيا والسنغال وإسبانيا وكوريا الجنوبية والسويد وتركيا.

في هذا الصدد ومع عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، سيتمكّن المغرب من الوصول إلى براءات الاختراع الإسرائيلية في مجموعة من المجالات الحيوية، ضمنها علوم الفضاء والاتصالات والتكنولوجيات المدنية والأمن السيبراني والابتكارات الطبية، لكون إسرائيل رائدة في التكنولوجيات الحديثة.

 

 

إسرائيل- طائرات عسكرية مغربية
Comments (0)
Add Comment