إطلاق المغرب مشروع تصنيع اللقاحات لمواجهة الأزمات الصحية و الصين تواكبه

وصال الصروب

جاء على لسان سفير جمهورية الصين الشعبية بالرباط، لي تشانغ لين، أن إتفاقيات تصنيع اللقاحات بتعاون المغربي صيني تعزز العلاقات بين البلدين والشراكة الإستراتيجية التي وقعتها بكين والرباط مند 5 سنوات سنة 2016

حيت أوضح لي شانغ أن جائحة فيروس “كورونا” تفرض التضامن العالمي، مشيرا إلى أن الصين منذ شهور وهي تبرم اتفاقيات مع دول عالمية، خصوصا مع البلدان النامية والإفريقية، للتعاون من أجل التغلب على الأزمة الصحية.

وأضاف، في تصريح لجريدة هسبريس ، أن الصين أرسلت إلى حد الآن أكثر من 480 مليون جرعة من اللقاح الصيني “سينوفارم” إلى مئات الدول والمنظمات.
وأشاد بالتعاون بين الرباط وبكين خلال محطة تدبير الجائحة منذ بداية ظهور الفيروس في “ووهان” كان هناك تعاون صيني مغربي، بدءا من إرسال مساعدات طبية إلى المملكة وعقد لقاءات افتراضية بين خبراء صينيين و مغاربة حول كيفية مواجهة الفيروس وتقاسم التجارب بين البلدين.

وأكد السفير الصيني أن بلاده ستواكب المغرب في مشروع تصنيع وتعبئة اللقاح المضاد لكوفيد- 19 ولقاحات أخرى، وذلك حتى يحقق الاكتفاء الذاتي بخصوص التزود باللقاحات، مشددا على أن الصين سعيدة جداً بتحقيق هذا المشروع الكبير مع المملكة المغربية فبعد أسابيع أو شهور قليلة سيكون هناك تصور شامل حول تفاصيل هذا المشروع الذي يعد ثمرة شراكة بين القطاعين العام والخاص.

وأبرز المصدر ذاته أن هذا المشروع نوع جديد من التعاون الذي تبرمه الصين مع دولة إفريقية، وزاد أنه أجرى سلسلة من الاتصالات والاجتماعات مع مسؤولين مغاربة، حيث تم الاتفاق على تعميق العلاقات بين البلدين في القارة الإفريقية.

ويروم مشروع إنتاج اللقاحات بالمغرب إطلاق قدرة أولية على المدى القريب لإنتاج 5 ملايين جرعة من اللقاح المضاد لكوفيد-19 شهريا، قبل مضاعفة هذه القدرة تدريجيا على المدى المتوسط. وسيعبئ المشروع استثمارا إجماليا قدره 500 مليون دولار ويأتي إطلاق هذا المشروع امتدادا للمباحثات الهاتفية يوم 31 غشت 2020 بين الملك محمد السادس وشي جين بينغ، رئيس جمهورية الصين الشعبية.

وقال ليو جينغ تشن، الرئيس المدير العام لمجموعة سينوفارم، إن الاتفاقية الخاصة بتصنيع وتعبئة اللقاح المضاد لكوفيد-19 بين المغرب والمجموعة الصينية سينوفارم ستقدم دعما قويا للوقاية من الجائحة ومراقبتها بالمملكة، وذكر بأنه منذ إطلاق الشراكة الإستراتيجية بين الصين والمملكة المغربية في 2016، عرفت العلاقات بين البلدين مستوى رفيعا من التنمية، مشيرا إلى أن مجموعته حققت تعاونا جيدا مع الحكومة والمؤسسات المغربية في ما يتعلق بالبحث والتطوير الخاص باللقاح المضاد لكوفيد-19، وقدم المغرب بذلك لسينوفارم مساعدة قوية ودعما ثمينا في التجارب السريرية بالخارج.
وأضاف أن هذا المشروع بالغ الأهمية وسيمكن من تعزيز مرونة النظام الصحي للمغرب وشعوب إفريقيا، كما سيساهم بشكل كبير في تقوية روابط الصداقة الصينية-المغربية.

إنتاج اللقاحات بالمغربتعبئة اللقاحجائحة فيروس “كوروناجرعة من اللقاح
Comments (0)
Add Comment