الصين تهزم الملاريا… بعد حرب استمرت 70 عاماً

نجحت الصين في القضاء على الملاريا بعد جهود مستمرة على مدى العقود السبعة الماضية لمكافحة المرض الذي ينقله البعوض  وأودى في 2019 بحياة أكثر من 400 ألف شخص حول العالم، غالبيتهم العظمى في إفريقيا.

ولم تبلغ الصين التي كانت تسجل 30 مليون إصابة سنوياً في أربعينيات القرن الماضي عن أي إصابة محلية خلال السنوات الأربع الماضية.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس ، الأربعاء، “نهنّئ الشعب الصيني على تخليص البلاد من الملاريا… لقد انضمت الصين إلى العدد المتزايد من الدول التي برهنت أنّ المستقبل الخالي من الملاريا هدف يمكن تحقيقه”. وأضاف “هذا النجاح الذي تحقّق بشقّ الأنفس هو نتيجة عقود من العمل المركّز والمستدام”. 

يمكن للدول التي لم تسجّل أيّ إصابة محليّة بالملاريا خلال 3 سنوات متتالية أن تتقدّم بطلب للحصول على شهادة من منظمة الصحة العالمية تثبت خلوّها من المرض. ويجب على هذه الدولة أن ترفق طلبها هذا بأدلّة دامغة وأن تثبت قدرتها على الحؤول دون حصول أيّ انتقال محلّي للمرض في المستقبل.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وينبين، الأربعاء، “إن القضاء على الملاريا إنجاز هائل لقطاع الصحة في الصين.. إنها مساهمة رئيسية للصين في صحة البشرية والدفع قدماً بحقوق الإنسان في العالم”.

الملاريا-الصين
Comments (0)
Add Comment