المغرب -إفريقيا نجاح أول عملية إستئصال للغدة الدرقية عن طريق الفم و دون ندوب

تمكن فريق تابع لمصحة المدينة الخضراء التابعة لمجموعة ELSAN، يوم 23 يونيو الماضي أول عملية جراحية لاستئصال الغدة الدرقية عبر الفم وبدون ندوب، وهي أول عملية جراحية من نوعها في المغرب وإفريقيا.

الحالة التي خضعت لهذه العملية الجراحية، وهي سيدة تبلغ من العمر 30 سنة، هذه هي الحالة التاسعة والثلاثين من الحالات التي استفادت من هذا الإنجاز الطبي المبتكر.

هذه التقنية التي أشرف عليها الدكتور” أمين علوان”، الأخصائي في أمراض الأنف والأذن والحنجرة بمصحة المدينة الخضراء التابعة للمجموعة، وقد تم تطويرها أول مرة بألمانيا قبل أن تشهد توسعا ملحوظا في آسيا وخاصة بفضل الأبحاث التي أجراها البروفيسور التايلاندي Angkoon ANUWONG, يقول بلاغ للمصحة في تعليقه على هذا الحدث قال الدكتور علوان “كنت فخورا جدا بحضوري خلال إطلاق هذه التقنية شهر يناير الماضي في شرق آسيا من قبل العالم المشهور في هذا المجال. البروفيسور “ANUWONG“. من الضروري أن نشير إلى أن هذه التقنية الطبية الحديثة لا يتطلب إجراءها وقتا طويلا داخل غرفة العمليات مقارنة بالطريقة المعهودة التي كانت تتم بها الجراحية، حيث تتمثل أهم مميزاتها في عدم ترك ندوب ظاهرة وعدم تعريض المريض لأثار ومخاطر اضافية غير مرغوب فيها”

وتعتمد هذه التقنية على الجراحة بالمنظار والتي تمكن من تحسين الرؤية لفائدة الطبيب الجراح. إضافة إلى ذلك، فإن هذه التقنية لا تستدعي إجراء فحص ما قبل الجراحة الإضافي ومضاعفاتها الناتجة بعد العملية الجراحية هي تقريبا في نفس مستوى العملية الجراحية المعهودة أي أقل من 1%

وقبل الآن كانت عملية استئصال الغدة الدرقية بالعملية الجراحية المعهودة تخلف مستوى العنق. بفضل عملية استئصال الغدة الدرقية عبر الفم، فإن الندبة صغيرة وتتواجد داخل الفم وهي عبارة عن ثلاثة جروح صغيرة ومرئية مما يحسن ظروف العملية على جميع المستويات مقارنة بالجراحة المعهودة.

وللإشارة، فمصحة المدينة الخضراء هي مؤسسة صحية متعددة التخصصات تابعة لمجموعة ELSAN، الفاعلة في قطاع الاستشفاء الخاص في فرنسا.

وتقع المصحة على بعد 10 دقائق من وسط المدينة، وشُيدت في قلب المدينة الخضراء ببوسكورة وفقا للمعايير الاستشفائية الدولية.

عملية استئصال للغدة الدرقية--صحة المدينة الخضراء-مجموعة ELSAN
Comments (0)
Add Comment