المغرب يتلقى 300 الف جرعة من فاكسان “جانسين” البلجيكي.

الصروب وصال

ما يميز هدا اللقاح انه يأخذ في جرعة واحدة فقط الشئ الذي يسمح بتسريع عملية اخد اللقاحات للمواطنين المغاربة و الأجانب المقيمين بالمغرب.

كشف سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية للتلقيح ورئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية، أن المغرب هذ الليلة سيتوصل ب300 ألف جرعة من لقاح “جانسين”، اللذي قامة بتطويره  شركة “جونسون أند جونسون” البلجيكية.

وأضاف عفيف، أن هذا اللقاح الجديد يعطى بجرعة واحدة، وسيمكن بالتالي من تسريع وتيرة التلقيح، تماشيا مع مبادرة الدولة المغربية بتسريع عملية التلقيح،حيت تقرر أن عملية التلقيح تستمر بشكل يومي طيلة أيام الأسبوع وحتى أيام العطل ويوم ثاني عيد، بشكل مستمر ودون انقطاع.

وكشف عفيف ان اللقاح شبيه بلقاح أسترازينيكا، كونوا يحمي من الإصابة بالأمراض الخطيرة من خلال تقوية المناعة، كما يتميز بالجرعة الواحدة، اللتي تمكن من اكتساب هذه المناعة في أقل وقت، اي بعد 2  أسابيع على تلقي الجرعة الوحيدة من اللقاح، في حين أن اللقاحات الأخرى تستغرق 5 أسابيع،تنقسم الى  3 عند تلقي الجرعة الأولى، و2 عند الثانية.

وأكد عضو اللجنة العلمية ان هذا اللقاح سيستهدف جميع الفئات العمرية، لكن في المقابل، رجح ان الوزارة ستهتم اكثر بتلقيح الاماكن التي تنتشر فيها العدوى بشكل كبير، متل الدار البيضاء ، مراكش ، طنجة ، اغادير و غيرها من المدن .

اللقاح الجديدلقاح الجرعة الواحدةلقاح جنسين لشركة جونسون اند جونسون
Comments (0)
Add Comment