تجاهل الحكومة المغربية لمجال المسرح يهدد بقطع أرزاق المسرحيين …

كشفت النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية عن قلقها الشديد تجاه إغفال الحكومة لكل نداءاتها بكل هياكلها الوطنية وفروعها الإقليمية في عموم التراب الوطني إلى جانب حلفائها في الهيئات التمثيلية الجادة للفنانين وسائر مهنيي فنون العرض بالمغرب.

وبينت النقابة المغربية أن معظم المزاولين لفنون المسرح الحية فقدوا وظيفتهم نتيجة توقف الحياة المسرحية بشكل تام جراء تداعيات التدابير الاحترازية المتخذة بمناسبة حالة الطوارئ الصحية التي يعرفها المغرب منذ أزيد من سنة. وأبدت النقابة تفهمها لكل الحيثيات التي أدت إلى اتخاذ قرارات مشددة من أجل حماية المواطنين من هذا الوباء، إلا أنها في المقابل أعربت عن استيائها من غياب الإجراءات الاستعجالية التي تضمن استمرارية مجال المسرح والفنون الحية ويراعي ضرورته كعنصر أساسي لهوية المغاربة الثقافية والحضارية.

وفي نفس الصدد، استغربت النقابة بكامل هياكلها تجاهل الحكومة لمطالبها رغم العديد من الرسائل والمذكرات التي بعثتها للمسؤولين الحكوميين والتي اقترحت فيها تدابير عملية ومعقولة تسمح للفنانين باستعادة أنشطتهم مع مراعاة كل التدابير الاحترازية والوقائية الموصى بها. كما أعرب المسرحيون المغاربة عن رفضهم القاطع لتجاهل الحكومة لمطالبهم وتصرفها غير المسؤول، على اعتبار أن الفن المسرحي جزء لا يتجزأ من هوية المغرب الثقافية والحضارية.

وقد طالبت النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية الحكومة بإعادة النظر في هذا الإقصاء اللامسؤول، والسماح بعودة الروح لمسارح المغرب وفضاءات العروض بشروط وتدابير استثنائية على أمل العودة للحياة الطبيعية.

الحكومة المغربيةالمسرح المغربيالنقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية
Comments (0)
Add Comment