تدشين خط إنتاج مغربي خالص لمحطات شحن السيارات الكهربائية الأول في أفريقيا

امناي هدى

شهدت مدينة بن جرير تدشين خط إنتاج جديد لمحطات شحن السيارات الكهربائية مطور من قبل كفاءات مغربية، وذلك بحضور فاعلين اقتصاديين وصناعيين مغاربة ودبلوماسيين أجانب.

وقد أفاد بلاغ مشترك لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، أنه تم تنفيذ هذا المشروع الاستراتيجي بالنسبة للمملكة، الذي يحمل اسم (iSmart)، من قبل كفاءات مغربية خالصة، ويمثل أحد المكونات المهمة بالنسبة لبنية التنقل التحتية المستدامة التي يلتزم بها المغرب تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وللإشارة تعتبر محطة الشحن هذه ثمرة مشروع بحثي طورته حظيرة الطاقة الخضراء التابعة لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، بشراكة مع المقاولة المغربية المتخصصة في الصيانة الإلكترونية (EDEEP)، من أجل مواجهة تحديات التنقل الكهربائي.

وسيمكن هذا الخط من تجويد إنتاج محطة (iSmart) ، كما سيتم استخدامه أيضا في النماذج الأولية والتصنيع التمهيدي وتصنيع المنتجات التكنولوجية المستحدثة، كما سيمكن من توفير حوالي عشرين وظيفة مباشرة على مستوى ابن جرير، بالإضافة إلى أكثر من مائة وظيفة غير مباشرة من خلال المنظومة التي سيتم إنشاؤها بمعية مختلف الصناعيين المغاربة في قطاعات الإلكترونيات والميكانيك والتوزيع.

وأكد المدير العام لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة، السيد بدر إيكن، أن منظومة الابتكار هذه تمثل ثمرة سنوات عديدة من انخراط مجموعة من الشركاء من ضمنهم معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، للإجابة عن رهانات التغيرات المناخية وإرساء اقتصاد نظيف وتشجيع الإدماج الصناعي وتقوية القدرات. 

 

مدينة بن جرير-السيارات الكهربائية
Comments (0)
Add Comment