تدشين ملكي منتظر للمسرح الكبير بالبيضاء..

أفاد مصدر مطلع بأن جميع الأشغال انتهت بالمسرح الكبير لمدينة الدار البيضاء، بعد تأخر دام سنوات عديدة، وينتظر فقط تدشينه من طرف الملك محمد السادس من أجل افتتاحه أمام العموم بصفة رسمية.

وأوضح مصدر مسؤول داخل جماعة الدار البيضاء أن هذا المشروع، المقام بناء على مبادرة ملكية، سيتم إسناد تدبيره إلى إحدى شركات التنمية المحلية، عوضا عن المجلس الجماعي ووزارة الشباب والثقافة والتواصل.

وأرجع المصدر ذاته الأمر إلى “غياب بروفايلات ثقافية قادرة على تدبير الورش الملكي لدى مجلس العاصمة الاقتصادية للمملكة”، فضلا عن “ارتفاع معدل أعمار الموظفين بالجماعة”، مشيرا أيضا إلى “نقص الموارد البشرية لدى وزارة الشباب والثقافة والتواصل بالجهة”.

وبلغت الكلفة المالية الإجمالية لإنجاز هذا المشروع ما يناهز 1440 مليون درهم، ساهمت فيها وزارة الداخلية بـ480 مليون درهم، وصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بـ 400 مليون درهم، ثم الميزانية العامة للدولة بـ280 مليون درهم؛ فيما ساهمت جماعة الدار البيضاء بـ180 مليون درهم، ومجلس عمالة الدار البيضاء بـ100 مليون درهم.

ويعد المسرح الكبير أحد أهم المركبات الثقافية بإفريقيا والمنطقة العربية، إذ يعد فضاء متعدد الاستعمالات، وهو مخصص لجميع “فنون الخشبة”، من قبيل المسرح والرقص والموسيقى

 

الدار البيضاءالمسرح الكبيرتدشين
Comments (0)
Add Comment