قائمه شواطئ مغربية لا تتوفر على المعايير الخاصة بجودة مياه السباحة

الصروب وصال

لخص في تقرير وطني حول جودة مياه ورمال الشواطئ المغربية لهذه السنة . حيث جاء في التقرير ان 55 محطة رصد موزعة على 29 شاطئ  غير مطابقة للمعايير الخاصة بجودة مياه الإستحمام بالمغرب اي بنسبة %12,94 من إجمالي المحطات. 

إذ ان أغلبية هذه الشواطئ تتمركز أغلبها في كل من جهات طنجة تطوان الحسيمة الرباط سلا القنيطرة الدار البيضاء سوس ماسه وادي الذهب و الداخلة . في جهة الشمال نجد إقليم الحسيمة شاطئ صباديا وطوريس . وإقليم الفحص آنجرة وشواطئ طنجة المدينة والجبيلة 2 و 3 و سيدي قاسم وأصيلة الرئيسية وأصيلة الميناء و شاطئ الصغير و ميامي, بإقليم العرائش .

اما على مستوى الرباط سلا القنيطرة تتوزع على كل من شاطئ الرباط ,سلا , تمارة , سيد العابد , فال دور و عين عتيق.  

بالنسبة لجهة الدار البيضاء السطات نجد اقليم بن سليمان الصنوبر دافيد و عمالة الدار البيضاء زناته الكبرى وزناته الصغرى والنحلة سيدي البرنوصي ونحلة عين السبع و الشهدية والسعادة ثم اقليم النواصر ( واد مرزك ) . 

وجاء ايضا في جهه سوس ماسة عدم مطابقة جوده معايير مياه الإستحمام في كل من شواطئ اغرد 1 و أنزا و اكادير اداوتنان و بجهة الداخلة وادي الذهب يتعلق الامر بشواطئ ليخيرا .

إذ سجل في نتائج الدراسة لهذه السنة ان 87,06 في المئه محطات ذات جوده مطابقة للمعايير الخاصة بجودة مياه الإستحمام مع تسجيل إرتفاع في عدد المحطات ذات الجودة الممتازة وذلك راجع للمجهودات المبذوله من طرف جميع الفاعلين ومسيري الشواطئ من جهه التعقيم والتطهير السائل والبنيات الصحية . 

وكشفت نتائج رصد جودة الرمال إلى وجود بعض الفطريات الجلدية على مستوى بعض الشواطئ التي تم رصدها حيت ” لا يشكل ذالك خطرا على الصحه “. اما بخصوص توصيف النفايات الشاطئية  أوضح التقرير ان أغلب مكونات النفايات تنتمي إلى صنف (البلاستيك والبوليستير ) الذي يمثل لوحده نسبه % 86 من مجموع النفايات المخلفة من طرف الزوار , كما ان الأصناف الفرعية تتمثل في بقايا السجائر السدادات و أغطية الأواني البلاستيكية وأشياء اخرى وتمثل ٪61 .

تقييم وتصنيف مياه السباحه بشواطئ المملكة يأتي  وفقا لمقتضيات المعيار المغربي الجديد 199NM 03, 07 حيث أكد أن رصد مياه الإستحمام للسنوات الأربعه من 2017 الى 2021 فهي ممتازة وجيدة ومقبولة ورذيئة حسب المنطقة  .واحدثت السلطات الوصفيه تطبيق ( lplages ) يمكن تحميله على الهواتف و الوحدات الإلكترونية حيت يمكن الإطلاع فيه على معظم الشواطئ المغربية و أخد معلومات عنها و المسار الذي بالإمكان سلكه للوصول إليها و كدا المعلومات عن البنيات التحتية و الخدمات المتوفرة في عين المكان

شواطئ المغرب
Comments (0)
Add Comment