“ويوان” أو البحيرة العذراء،سحر ومناظر بهية..

أميمة بابا

بحيرة في المغرب تقع في إقليم الخنيفرة وهي منطقة سياحية  في قلب جبال الأطلس المتوسط و تبعد عن منابع أم الربيع ب10كيلومتر وعن مدينة مريرت ب37 كيلومتر .

 إننا نتحدث عن بحيرة ويوان الساحرة بجماليتها و هدوئها و خرير مياهها الواقعة بين غابة الأرز و التي تعتبر من أكبر الغابات في المغرب من حيث كمية أشجار الأرز زيادة عن ذلك ترتفع عن سطح البحر بحدود 1600 متر، ما يجعلها في موسم الشتاء تستقبل كميات كبيرة من الثلوج حولها، فيضفي عليها سحرا خاصا بلونه الأبيض الناصع .

تتغذى البحيرة من العيون المائية والجداول الجبلية، وتزخر بالعديد من النباتات المائية، ما يجعلها محطة جاذبة للطيور المهاجرة اذ تحد هذه الأخيرة العديدة من الغابات مما يجعل منها منطقة خالية من التلوث البيئي.

تتميز منطقة ويوان بتنوع تقافاتها الناتج عن احتواء هاته المنطقة على مجموعة من القبائل من ابرزها قبيلة تعرابت و قبيلة أيت الحاج   حيت يعد مصدر عيش سكانها تربية المواشي و الفلاحة و في بعض الأحيان يشتغل البعض في مجال السياحة أيضا ، 

ويوان بحيرة تجذب جميع المغاربة داخل و الخارج الوطن و كذالك السياح الأجانب الذين يعتبرون هذه المنطقة فريدة من ناحية جمالياتها ما يمكن القول عنها البحيرة الخلابة . 

 

 

اقليم الخنيفرةبحيرة ويوان
Comments (0)
Add Comment